'الله يكفينا شر هذا الضحك' سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطيرة، وتوقع الشيء مكروه سيحدث بعد الضحك.
قول لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا أراد النفي عياذا بالله من ذلك.
قول بعض الناس
الدين لب وقشور
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها والدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه.
قولهم
فلان شكله غلط
سبب النهي: لأن فيه سخرية واعتراضا على خلق الله تعالى.
تسمية بعض الزهور
بعباد الشمسسبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار لا تعبد سوى الله تعالى.
قولهم عن الميت
دفن في مثواه الأخير
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث.
قولهم إذا أصاب فلان مصيبة
ما يستاهلسبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهاما لله بالظلم – تعالى الله عن ذلك.
قولهم عن الذي مات
ربنا افتكره
سبب النهي: لأن فيه نسبة النسيان إلى الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.
قولهم نسيتني يا فلان
نسيك الموتسبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم'لكل اجل كتاب'.
قولهم
شاءت حكمة الله كذا
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى.
قول بعض المرضى
لعنة الله على المرضسبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدر المرض ومن سبه فقد سب الله.
قولهم
من علمني حرفا صرت له عبداسبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع. راجع فتاوى ابن تيمة
تسمية الأحكام الشرعية عادات وتقاليدسبب النهي: لأنها توهم بان الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل.
قولهم مات
فلان شهيداسبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه.
قولهم للمتزوج
بالرفاء والبنينسبب النهي: لأن هذه التهنئة تهنئة أهل الجاهلية. و الصح بارك الله لكما و بارك عليكما
قول بعضهم
الله يظلمك كما ظلمتننيسبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك.
قول
الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلانا تاما أنك تكره ما قضى الله، وكان الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول : الحمد لله رب العالمين على كل حال
قولهم :
أدام الله أيامك .
سبب النهي : لأنه من الأعتداء في الدعاء ؛ لأن دوام الأيام محال ومناف
لقوله تعالى : {{ كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام }}
وأيضاً قولهم :
بذلت قصارى جهدي والباقي على الله .سبب النهي : هذا القول لا يصح ؛ لأنه يعني أن الفاعل اعتمد على نفسه أولاً .
والمفروض يقول : بذلت جهدي وأسأل الله المعونة .
وأيضاً قولهم :
الله ورسوله أعلم .
سبب النهي : لا يجوز إطلاقها بعد وفاته صلى الله عليه وسلم إلا ما كان من الأحكام
الشرعية .
وأيضاً قولهم :
بذمتي - بشرفي سبب النهي : لا يجوز ؛ لأنه قسم بغير الله وهذا شرك أصغر .
وأيضاً قولهم :
الفاتحة على روح .
سبب النهي : لا يجوز ؛ لأنه من البدع المحدثة ويقال ذلك عند إخبار أحدهم بالوفاة .
عندما يكون عند أحدهم ضيفاً فإنه يقول له :
وجه الله إلا أن تأكل .
سبب النهي : لا يجوز لأحد أن يستشفع بالله عز وجل إلى أحد من الخلق ، فإن الله أعظم
وأجل من أن يستشفع إلى خلقه ؛ وذلك لأن مرتبة المشفوع إليه أعلى من مرتبة الشافع
والمشفوع له ، فكيف يصح أن يُجعل الله تعالى شافعاً عند أحد ؟!!!
أسأل الله أن يغفرلنا ولكم المواضيع الجديدة في منتديات حميدة
عندما نصبح شيوخا و لا حول لنا و لا قدرة للقيام بشؤوننا الواسطه حوار بين أصابع اليد الخمسة هل شكل الشاب الذي يتبع الموضه شكل رجل أم شكل شخص "مايع"؟ مبدأ الاحترام تُعرف سمات الشخصية من :